أسلوب تطوير التعليم العالي

نماذج لاستخدامات محددات المستوى:

تحديد المؤهلات الموجودة في مرحلة التعليم العالي:
تم تغطية هذا الاستخدام لمحدد المستوى من قبل، لكنه من الأهمية التعرف عليه كأحد الاستخدامات الرئيسية لمحددات المستوى. في هذه الحالة، سوف يكون هناك استخدام خاص لمحددات المؤهل.
تقديم هيكل لتصميم أسلوب تطوير التعليم العالي:

 

تقدم المستويات ومحددات المستوى هيكل التعليم العالي من خلال تقديم معمى أكثر عمليا ً لفكرة تطوير العملية التعليمية.

 

من المعتاد أن يقوم الطلاب بالانتهاء من دراسة مجموعة من الوحدات الدراسية في مستوى واحد من قبل الانتقال إلى وحدات دراسية في مستوى تالي، إلا أن هناك بالطبع استثناءات لمثل هذه القاعدة.

 

سبق لنا ذكر بعض المواقف حيث تصاحب الوحدات الدراسية في أحد المستويات مجموعة من الوحدات الدراسية المحدودة في مستوى أقل.

 

هناك كذلك بعض الحالات، حيث يدرس الطلاب في المستويين الثاني والثالث مجموعة من الوحدات الدراسية في المستويين الثاني والثالث التي تؤخذ في سنوات متتالية.

 

يعود ذلك في المعتاد إلى أن عدد الطلاب قد يكون غير كافي لتدريس كل الوحدات الدراسية كل عام. هناك أحوال خاصة، حيث يكون الدارس في المنهج الدراسي متعدد النظم أو المنهج الدراسي المخصص لبعض الوقت للطالب، في المعتاد قادراً على دراسة الوحدات الدراسية في أي مستوى أثناء دراسة المنهج الدراسي.

 

يسمح ذلك بتحقيق متطلبات الشهادة المعتمدة في مرحلة استلام المؤهل. لذلك فمن خلال الإرشاد المستمر واعتماداً على اللوائح، قد يكون الطالب في مرحلة التعليم العالي قادراً على دراسة موضوع معين في وحدات دراسية في المستويات الأول والثاني والثالث خلال عامين، ثم يعود لدراسة موضوع آخر من خلال عدد مشابه من السنوات في العام التالي.

 

سوف يحتاج مثل هذا التنظيم للإعداد على أساس التقدم المناسب وسوف يحتاج إلى توفيقه مع لوائح المؤسسات التعليمية.

 

مما يذكر أن أسلوب تقديم محددات المستوى لهيكل في مرحلة التعليم العالي يعد من الأهمية عندما يكون الطلاب على وشك الحصول على مؤهل من خلال تجميع مجموعة شهادات معتمدة من مصادر مختلفة.

 

مما يذكر أن وصف عملية التعلم مع العلاقة بالمستوى يمكن أن يقدم هيكل منطقي للتعلم عندما لا يمكن الإشراف على عملية التعلم.

 

تساعد محددات المستوى في الحفاظ على المعايير:

تتعرض عملية الحفاظ على المعايير في مرحلة التعليم العالي إلى العديد من المتغيرات يعد مستوى التعلم من المتغيرات الهامة جداًْ. يعني ربط أو تطوير عملية التعليم إلى محددات مستوى معتمدة أن التوافق يمكن نبينه.

 

بين المناهج الدراسية المشابهة بين مجموعة من المؤسسات التعليمية المختلفة.

 

بين المناهج الدراسية المختلفة في نفس المؤسسة التعليمية.

 

بين الوحدات والدورات الدراسية؟

من النقاط الأساسية دور محددات المستوى كأساس للمناقشة أو تأكيد المعايير حيث يشترك في العمل المارجعين أو الممتحنين من الخارج.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد