أفضل طرق التعليم

ما العلم الذي يجب أن يتلقاه الأطفال في سنواتهم الأولى؟

غالباً ما يوصف" العلم" بأنه مجموعة من المعارف والمهارات المرتبطة بالعالم الذي نعيش فيه. لكن هذه النظرة إلى العلم ضيقة ومحدودة. وشأن جميع النواحي لتي يشملها التطور. يمكن القول إن تطور العلم يشمل أقساماً ثلاثة معرفي ووجداني وسلوكي.
بالنسبة للتطور المعرفي فهو يتعلق بالمعرفة والفهم، أو بمعنى أخر، فإنه يمثل المعارف والمفاهيم مع استكشافهم وتعرفهم على الأحداث والأشياء وسمات الطائنات الحية الموجودة في العالم المحيط بهم.

 

كما تتطور أيضاً عند ملاحظتهم لأوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء والتغيرات التي تطرأ عليها. يبدأ السن الذي يجب أن يلتحق الطفل فيه بالمدرسة من الخامسة إلى السابعة. وتتحدد المعايير المعرفية وفقاً للأهداف المطلوب تحقيقها في مرحلة التعليم الأساسي.

 

حيث يتعرف الطفل في سنواته الأولى على العمليات الحيوية والكائنات الحية. ثم يتعرف على المواد وخصائصها. وبعدها يدرس العمليات الفيزيائية.

 

أما التطور السلوكي في العلم فيتعلق بالجوانب العملية أو تطور المهارات العلمية. بعض المهارات يكون عاما ً – أي أنه ضروري في جوانب أخرى من التعلم.

 

في حين يرتبط التطور الوجداني بالتطور الثقافي والاجتماعي والأخلاقي والنفسي، وهو جانب مهم للغاية في التعلم. بالرغم من أن البعض يغفلونه في عملية التعلم.

 

والأطفال يحتاجون إليه دائماً في تعليمهم. كما تقتضي الحاجة إلى أن تكون لديهم شغف لاطتشاف معارف جديدة – مما ينتج عنه تنمية دافع الفضول وحب الاستطلاع.

 

ما أفضل تعليم يمكن أن يتلقاه الأطفال في سنواتهم الأولى؟

يتطور فهم الأطفال للعالم المحيط بهم، بما في ذلك الظواهر العملية. من الخبرات التي يمرون بها في حياتهم. والدليل على ذلك أن الخبرات التعليمية المبكرة مؤثرة للغاية ومفيدة لتطوير الأطفال مستقبلا ً. وفي البداية، تُكتسب هذه الخبرات بشكل تلقائي في حالة الأطفال الذين يكتشفون العالم الذي يعيشون فيه.

 

فتتطور مداركهم ومهاراتهم نتيجة لذلك. أما بالنسبة للتعليم المنظم. الذي يتلقاه الأطفال من خلال الألعاب الجامعية والحضانات، فيكتسب فيه الأطفال العديد من الأفكار العلمية.

 

وهذه الأفكار تعتمد على الخبرات المبكرة، التي قد تتبلور في أذهانهم جزئياً أو قد تكون غير دقيقة من الناحية العلمية. ولتسخيل التعلم الفعال، يجب أن تكور الخبرات المستقبلية هذه الفكار البدائية وتكشف عنها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد