أنواع محددات المستوى

أنواع محددات المستوى وبعض الأمثلة:

لا يوجد فقط مجموعات مختلفة من حددات المستوى المستخدمة في المملكة المتحدة، بل إن هذه المحددات بينها اختلاف كبير. مع تقديم بعض الأمثلة لمجموعات محددات المستوى، يتعرض هذا المقال كذلك لاختلاف بين نوعين أساسيين من المحددات: محددات مستوى الشهادات المعتمدة ومحددات المؤهل.
محددات مستوى الشهادات المعتمدة:

 

من الجدير بالذكر أن محددات مستوى الشهادات المعتمدة العامة التي تم تصميمها للاستخدام في أكثر من مؤسسة كانت متاحة لمدة قاربت السنوات الست في المملكة المتحدة، وقد تم استخدامها في مشروعات تطوير الشهادات المعتمدة في منتصف التسعينات.

 

كانت البداية مع محددات المستوى من خلال مجموعة من المحددات التي يتم تطويرها بشكل متبادل بين مشروعي تطوير الشهادات المعتمدة التي يتم تمويلها بواسطة قسم التعليم وشئون التوظيف( DFEE) وهما SEEC و HECIW.

 

تتضمن عملية التطوير بحث حول المحددات الأخرى التي جرى تطويرها في مكان أخر، بشكل خاص تلك التي تم تطويرها في نيوزيليندا.

 

مما يذكر أن العمل في دورات دراسية ومشروعات أخرى كان عاملاً مساعدا ً، وهو ما جعل هذه المصادر المختلفة تقدم أفكاراً ومصطلحات جديدة تستخدم في وصف المهارات المعرفية، من أمثلة هذه المصطلحات" التحليل" و" التقييم".

 

خلال العمل في المشروع تمت كذلك العديد من اللقاءات مع أكاديمين متخصصين من مؤسسات مختلفة.

 

من أمثلة المهام التي كانت تتم خلال اللقاءات محاولة الاتفاق على مجموعة من المصطلحات المستخدمة مع عملية الوصف والتي يستخدمها الطالب في أي نظام، وذلك خلال مستويات مختلفة في مرحلة التعليم العالي ومرحلة الدراسات العليا.

 

يعد ذلك الأمر مفيداً جداً خاصة عند لقاء مجموعة من الأكاديمين من تخصصات مختلفة، مثل المتخصصين في التعليم الطبي وعلوما للغة وعلم الرياضيات، حيث يحاول هؤلاء الأكاديمين تحديد مجموعة من المصطلحات الرئيسية.

 

بطبيعة الحال، مثل هذه اللقاءات استمرت لبضعة أشهر وقد تمت الموافقة على المحددات في عام 1996 بعد مشاورات نهائية داخل المشروع.

 

من الهمية بمكان أن ندرك أن هناك معارضين لهذه العملية. فهناك البعض ممن يشعر أنه من غير الممكن استخدام مصطلحات معينة مع كل النظم.

 

هناك سبب جيد يدعو للاهتمام بمثل هذه الآراء، ولكن كما ذكرنا من قبل، ففي عالمنا الحالي مع التزايد الهائل في أعداد الطلاب وصار التواصل بين المعلمين أكثر صعوبة، وازدادت الحاجة إلى الشفافية، فقد قمنا بتطوير قدرتنا على وصف عملية التعلم.

 

تجدر الإشارة إلى أن محددات مستوى SEEC و HECIW تم إنشاؤها في عام 1996 مع تقديم بعض الإرشادات المتعلقة بها، يظهر أثر هذه الإرشادات بشكل واضح في المواد المقدمة التي تتعرض لمحددات المستوى.

 

تستخدم هذه المحددات ثلاث مستويات للإشارة إلى مرحلة التعليم العالي، وتستخدم مستوى واحد( المستوى M) مع مرحلة الدراسات العليا.

 

في عام 2000، جرت مناقشات عديدة بين SEEC والمؤسسات التي تتعامل معها حول إصدار نسخة جديدة من محددات المستوى التي جري تطويرها بواسطة جامعة أنجليا للعلوم التطبيقية( APU).

 

تستخدم محددات المستوى هذه أغلب المصطلحات المستخدمة مع محددات مستوى SEEC و HECIW الأصلية، إلا أنه قد جرى إعادة تطويرها في صيغة جديدة من أجل الاستخدام بشكل أكثر سهولة ولموافقة الموضوعات المقدمة في تقرير Dearing. تركز هذه الموضوعات على عنصر المهارات في مرحلة التعليم العاالي.

 

هناك كذلك قدر ضئيل من التغييرات التي تمت لإحداث توافق مع محددات مؤهل QAA. يذكر أنه قد جرى عمل تعديلات أخرى على النظام المستخدم مع المحددات، لذلك فإن زيادة مهارات التعلم يمكن أن تتم من خلال زيادة عدد المستويات. من الأهمية التعرف على التقدم الحادث في مقياس التعلم من خلال المستويات.

 

يذكر أن العمليات الأخيرة لتطوير محددات المستوى لديها ميزة القدرة على الإشارة إلى مدى النجاح أو الفشل للجهود المبذولة. لذلك فمحددات SEEC \ HECIW في التطوير. من المفيد أن نذكر أن محددات NICATS تم تطويرها في إصدارين: إصدار مختصر وآخر أكثر تفصيلاً.

 

يوضح ذلك الاستخدام المتنوع للمحددات، يمكن استخدامها في الإدارة والتعلم وكذلك في تطوير مهارات العاملين. تستخدم محددات NICATS تسع مستويات تبدأ من Post – 16 الذي يعد المستوى الأول.

 

يسهل دمج المستويات التي تسبق مستويات التعليم العالي من إمكانية التطوير لمرحلة التعليم قبل الجامعي، حيث يتم عمل مستوى تمهيدي يليه ثلاث مستويات( من 1 إلى 3) ثم خمس مستويات للتعليم العالي( ثلاث لمرحلة التعليم العالي واثنين للدراسات العليا).

 

أجا ذلك تم استخدام المحددات المختصرة المستخدمة في أيرلندا الشمالية في مشروع DFEE، عندما أهتم عدد كبير من وكالات تطوير نظام الشهادات المعتمدة بالعمل في تكوير نظام الشهادات المعتمدة المتبع في المملكة المتحدة.

 

تم تطوير مجموعة من المحددات العامة بواسطة هيئة المؤهلات والمناهج التعليمية( QCA) لتقديم محددات عامة لمستويات المؤهلات المهنية القومية( NVQ). تسبق هذه المحددات مستوى GCSE وتصل حتى المستوى الخامس. يناظر المستويين الرابع والخامس مرحلة التعليم الجامعي.

 

كما سبق لنا الذكر فإن أفضل تعريف للمحددات المستخدمة هو محددات مستوى الشهادات المعتمدة. حان الوقت الآن للحديث عن  محددات مؤهل QAA، التي تختلف بشكل كامل عن محددات مستوى الشهادات المعتمدة، على الرغم من اشتراكهما في العمل في مجال واحد.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد