الجمع بين التعلم و الفكر

هدف الدراسة:

تهدف الدراسة من خلال الإجابة على تساؤلات البحث، إلى التعرف على النظرية التربوية و أبعادها في كتابات " باولو فر يري ".

حدود الدراسة:

يحاول البحث الحالي استخلاص النظرية التربوية عند " باولو فر يري " من خلال كتاباته و مؤلفاته المترجمة سواء باللغة الانجليزية، أو باللغة العربية.

 

الخطوات المنهجية للدراسة:

1 -  جمع كتابات " فر يري و تحليلها ".
2 – و ما كتب عنه، للوقوف على أبعاد نظريته التربوية.

 

منهج الدراسة:

استخدمنا المنهج الفلسفي بشقيه التحليل و التركيب، و بما يتضمنه من فنيات النقد و المقارنة، و التحليل، و التفسير، و الاستنباط، و إعادة تركيب العناصر في صيغ جديدة للوصول إلى النظرية التربوية في كتابات باولو " فر يري " و هذا المنهج هو الأنسب لهذه الدراسة و الأكثر ملاءمة .

 

و التحليل و التركيب يعنيان التبسيط و الترتيب؛ اللذين يرجع إليهما المنهج، فتحليل مسألة عويصة، ما هو إلا النظر في تلك المسألة من زاوية ما نعرفه منها، فهو إذا اكتشاف معرفة أولي، و هذه المعرفة في الوقت ذاته هي نفسها المعرفة التي نستطيع بفضلها الوصول إلى أكبر عدد من المعارف المرتبطة بها، فالتحليل هو معرفة العناصر المحللة، و معرفة، أو تخمين روابطها.

 

و التحليل و التركيب يعنيان التبسيط؛ اللذين يرجع إليهما المنهج، فتحليل مسألة عويصة، ما هو إلا النظر في تلك المسألة من زاوية ما نعرفه منها، فهو إذا اكتشاف معرفة أولي، و هذه المعرفة في الوقت ذاته هي نفسها المعرفة التي نستطيع بفضلها الوصول إلى اكبر عدد من المعارف المرتبطة بها، فالتحليل هو معرفة العناصر المحللة، و معرفة، أو تخمين روابطها.

 

و المنهج الفلسفي هو طريقة بحث للوصول إلى معرفة الحقيقة، و الحقيقة التي لا تعلم فقط بل و أيضاً تبحث و ما بحثي هذا إلا تعبير عن الجمع بين التعلم و الفكر فيما يتضمنه من عرض و تحليل لنظرية " باولو فر يري ".

 

مفاهيم الدراسة:

أولاً: المقصود بالنظرية

‏اكتسبت كلمة " نظرية " المعاني العديدة التي جادت بها المعاجم، و اختيار المربي لأحد هذه المعاني باعتباره أقرب للتربية، أمر يكشف عن معتقداته، و قيمه، و اتجاهاته؛ فلننظر إلى أهم معاني النظرية كما وردت كالآتي.

 

فقد ذكر بشير حاج التوم  أن النظرية:

‏( أ ) في الأصل نظر عقلي – تأمل.

 

‏( ب ) نظري مقابل لتطبيقي - العلم الذي يُعرف بمبادئه و مناهجه أكثر من تطبيقاته.

 

( ج ) فكرة أو مبدأ لخطة عملية لطريقة أداء عمل ما.

 

‏( د ) فرضية لم تتأكد بعد ، لكن درجة احتمال تأكيد ها كبير بعد إجراء تجارب عليها.

 

‏( هـ ) عرض منهجي لمبادئ أو فرضيات مترابطة، أو عرض لمبادئ عامة لعلم أو غيره, أو فرضيات مترابطة تفحص و تختبر.

 

‏( و ) مجموعة من ‏تعميمات و مبادئ نمت أثناء الممارسات في مجال من المجالات ( كالطب مثلاً )، مكونة محتواه كنشاط عقلي مميز.

 

و يعرف معجم المصطلحات التربوي ( 37 ) النظرية بأنها:

1 – من الناحية الفلسفية: تركيب مستخرج منطقياً أو معزول من تطبيقه.

 

2 – من الناحية العلمية: قوانين نظامية مبينة على أساس الملاحظة و المعرفة؛ و تظل حقيقة حتى يثبت عدم صحتها، أو أنها غير ذات موضوع، عن طريق معطيات جديدة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد