المستويات ومحددات المستوى

هناك دراسات حديثة في مؤسسات التعليم العالي في إنجلترا وويلز وإيرلندا الشمالية، وجد أن 76 % من المؤسسات التعليمية تستخدم محددات المستوى. بالنسبة لمجموعات محددات المستوى فتستخدم خلال عدة نقاط في تطوير قطاع التعليم العالي. وهي تستخدم كي تناسب المناهج الدراسية كاملة كي تلبي التوقعات القومية الخاصة بهيكل المؤهلات القومية( NQF). لمقارنة الوحدات الدراسية بالمنهج الدراسي. كما أن محددات المستوى تستخدم خلال مرحلة كتابة نتائج التعليم المناسبة للوحدات الدراسية. على ذلك، سنناقش محددات المستوى في هذا المقال.

 

مما يذكر أن العمل الأولى والرئيسي الذي تم على محددات المستوى في المملكة المتحدة برز من خلال مشروعي قسم التعليم والتوظيف للشهادات الدراسية المعتمدة في أوائل ومنتصف التسعينات.

 

شارك في المشروعين العديد من مؤسسات التعليم العالي في جنوب إنجلترا والتي كانت مشاركة في رابطة SEEC( رابطة جنوب إنجلترا لنظام الساعات المعتمدة التراكمية ونظم التحويل) وكذلك كل المؤسسات الموجودة في ويلز والتابعة لــــ HECIW( الهيئة المعتمدة لشهادات التعليم العاليي في ويلز). بين هذين المشروعين، شاركت حوالي 50 مؤسسة تعليمية.

 

في المراحل الأولى للتطوير، قدمت محددات المستوى هيكل لاستخدام الشهادات المعتمدة في مرحلة التعليم العالي. تم تقديم العديد منها يعتمد على محددات مستوى SEEC/ HECIW الأصلية.

 

في عام 2001، أصدرت هيئة الحفاظ على الجودة المعروفة اختصاراً بــــ QAA ما يعرف بهيكل المؤهلات. يوضح الهيكل مستوى المؤهلات المقدمة في مرحلة التعليم العالي ولذلك تعبر عن مجموعة أخرى من المحددات.

 

أما عن محددات المؤهل فهي تصف النتائج المتوقعة للدراسين الذين يحصلون على مؤهلات معينة خلال مستويات محددة. بعيداً عن اختلاف المصطلح، تعد محددات QAA مختصرة وقد تكون أقل فائدة من محددات SEEC الأكثر تفصيلاً.

 

بمعنى أخر، حيث إن هذه المحددات مختصرة، فهي لا تقدم نفس درجة الإرشاد عند كتابة نتائج عملية التعلم. وضحت QAA أن مجموعات محددات المستوى التي تم تطويرها بواسطة المؤسسات الأخرى تعد مقبولة للمراجعين في عملية مراجعة المنهج الدراسي.

 


شكل( 3- 1): المخطط الرئيسي لتطوير الوحدة الدراسية

يتعرض هذا المقال لمجموعة كبيرة من المستويات ومحددات المستوى باعتبار أصولها والاختلاف بين الأنواع المختلفة للمحددات المتاحة. كما تم التوضيح قمنا بتكرار المخطط الرئيسي لكي نحافظ على عرض تسلسل المناقشة المستخدم في هذا المقال.

 

يكمن دور المستويات في تقديم لتطوير العملية التعليمية، أما دور المستويات فيكمن في تقديم جملة معيارية لما يتوقع الدارسين تحقيقه في كل مستوى. سوف يجري في الملاحق تقديم أمثلة لمجموعات متعددة من محددات المستوى.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد