تعريف محددات المستوى

محددات المستوى:

يتم تحديد ما يحققه المتعلم في كل مستوى في النظام من خلال محددات المستوى. فيما يلي تعريف لمحددات المستوى:
تعد محددات المستوى جملاً عامة تصف سمات العملية التعليمية المتوقعة في كل مستوى مقابل نتيجة التعلم ومعيار التقييم الذي سيتم مراجعته لتطوير الوحدات الدراسية وتقديم شهادات معتمدة في المستوى المناسب.
بطبيعة الحال، لا توجد طريقة مجمع عليها لوصف العملية التعليمية، لذلك هناك مجموعات مختلفة من المحددات ونواحي مختلفة من التعليم الواجب وصفه.

 

في بعض الأحيان، يتم ذلك نتيجة للتركيز على نماذج مختلفة للتعلم، على سبيل المثال، في محددات المستوى المستخدمة بواسطة جامعة الصناعة، هناك اهتمام أكبر بالتدريب العلمي في أماكن العمل.

 

بيد أن أغلب المحددات تركز على بعض أو كل ما يلي:

درجة تعقيد المادة العلمية المقدمة.
معيار المهارات المعرفية مثل التحليل والتصميم وما إلى ذلك.
المهارات الأخرى مثل المهارات القابلة للتحويل.
بعض المهارات العملية المميزة( مثل استخدام تكنولوجيا المعلومات).

 

في بعض الأحيان، تكون هناك جمل خاصة بمستوى المسئولية الذي يجب أن يبديه الدارس خلال مستوى معين وذلك عند التعرض لمواقف خلال الدراسة أو العمل أو خلال حياته الشخصية.

 

في المعتاد يكون هذا المستوى مضمناً داخل المحددات الأخرى التي تشير إلى استقلال الدارس و\ أو قدر التوجيه المقدم له.

 

قمنا بإضافة المحددات التالية إلى القائمة:

المسئولية التي يبديها الدارس.
استقلال الدارس.
التوجيه المطلوب للدارس.

 

معيار محددات المستوى:

السمة التي تعبر عن متغير أخر بين المجموعات المختلفة لمحددات المستوى هي معيار تعلم الطالب مع أي مستوى يشار إليه.

 

في حين أن المحددات المقدمة كأمثلة في هذا المقال تصفان مقدار التعلم الذي تم تحقيقه في مستوى في مرحلة التعليم العالي، قد يتم تغير الوصف تبعاً للمعايير المختلفة في المستوى.

 

كما يمكن تحديد المستوى تبعاً لقدرة الطالب على الابتكار( ما يستطيع الطالب الأفضل تحقيقه)، وذلك في ضوء ما هو متوقع من الطالب تحقيقه كي يصل إلى المعيار المطبق بواسطة المستوى.

 

قد يظهر أن هذا الاختلاف جوهري، لكن فعلياً يصعب جداً عمل تحديد لمستوى التعلم. يصبح الأمر أكثر سهولة إذا تم ترجمة محددات المستوى إلى لغة النظام أو المنهج الدراسي أو الوحدة الدراسية.

 

مع العلم بصعوبة تحديد مستويات الدرجات بدقة، فإن محددات SEEC تقدم إشارة لما يتوقع تحقيقه. في ضوء محددات المستوى المرتبطة بالنسبة للمعايير، يعتبر هذا النظام مناسب كما هو الحال مع نتائج عملية التعلم التي تربط بين الوحدات الدراسية ومحددات المستوى.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد