علاقة التعليم بالتقييم

دور نتيجة التعلم:

تجدر الإشارة إلى أن استخدام نتيجة التعلم ومعيار تقييم التقدم الملحق تقدم آلية لوصف عملية التعلم إما في ضوء القدر الواجب تحصيله أو القدر الذي تم تحصيله بالفعل. المثال الرئيسي هاهنا خاص بنتيجة عملية التعلم، مع الوحدات الدراسية في الغالب، والتي تجمع لأجل المؤهل.
يجب أن ترتبط نتيجة عملية التعلم بشكل كبير مع معيار التقييم. كما يجب أن تعمل مجموعتين من الجمل مع بعضهما البعض حتى تنتج في النهاية نوع عام من جمل نتيجة التعلم.

 

كلما كتبت جملة النتيجة بأسلوب واضح ومركز، يكون دور معيار التقييم أقل خطورة.

 

حيث إن الهدف الرئيسي من نتيجة التعلم يركز على المعايير الخاصة بتعليم الطالب وعلاقة التعليم بالتقييم، هناك العديد من الطرق الأخرى حيث يمكن استخدام الجمل بمجرد كتابتها.

 

من الجيد أن نتذكر أهداف نتيجة التعلم عند كتابتها، لأن ذلك يؤثر في الكلمات المستخدمة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى عمل معجم للمصطلحات المستخدمة.

 

من الأهداف العامة التي يمكن استخدامها مع نتيجة التعلم ما يلي:

أنها تجعلنا ما هو مطلوب من المتعلم في ضوء قدر التعليم المقدم والتقييم.

 

تقدم وسائل توضح للمتعلم الارتباط بين التعليم وأسلوب تقييم ما تم تعلمه.

 

يمكن أن تقدم مؤشراً للمعاير الخاصة بما يتوقعه المدرس أن يحققه الطلاب، خاصة إذا كانت علاقة نتيجة التعلم بمحددات المستوى واضحة.

 

تعد طريقة جيدة لتوضيح هدف عملية التعلم التي تهدف الوحدة الدراسية تحقيقه. وهي تقدم معلومات لمدرسين وطلاب وموظفين أخرين.

 

يمكن أن تكون أداة مفيدة للتواصل مع الممتحنين من الخارج.

 

استخدام نتيجة التعلم وسائل للحكم وتأكيد وجود توافق بين وحدات الدراسة ومعايير التعلم في المؤسسات التعليمية خاصة عند العمل مع نفس المادة.

 

يمكن مقارنة نتيجة التعلم في المستوى الثالث مع جمل مقياس كفاءة المادة الدراسية وذلك لكي نحدد مدى ارتباط المادة بنتيجة التعلم. ليست هناك حاجة لاتباع كفاءة المادة بواسطة أساتذة نفس المادة.

 

في نظام التعليم العالي الذي يعتمد على الشهادات المعتمدة، تعد نتيجة التعلم جزءاً من تعريف الشهادة المعتمدة كجزء من مقياس قدر التعلم الذي تم تحصيله.

 

تقديم معلومات عما حققه الدارس.

 

يمكن تحديد المهارات والمكونات الأخرى للتعلم داخل الوحدة الدراسية من خلال ملاحظة اللغة التي تم من خلالها وصف نتيجة التعلم. يمكن تطوير مخطط للمهارات المذكورة في المنهج الدراسي.

 

في بعض الأحيان يفضل استخدام معيار معين لنتيجة التعلم مع كل الوحدات الدراسية في مستوى معين، لذلك يمكن التعرض لمهارات معينة أو قضايا خاصة بطريقة محددة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد