محددات المستوى في المؤسسة التعليمية

قضايا خاصة بالاصطلاحات:

مما يذكر أن القرار الخاص بتنفيذ نظام واحد لمحددات المستوى مع عدد معين من المستويات، قد يؤدي إلى ظهور مجموعة من المشكلات تتعلق باتصال النظام بغيره من النظم الأخرى، وذلك عندما يتم نقل الطلاب من مؤسسة تعليمية إلى أخرى. من الأمثلة الدالة على هذا الأمر، العلاقة بين اسكتلندا والدول الأخرى التي تعتمد على نظم المستويات الأربعة في مرحلة التعليم العالي. من الموضوعات الأخرى، علاقة مستويات التعليم التكميلي بالتعليم العالي.

 

كذلك فقد وضحت أن محددات المستوى مثل محددات NICATS( من أيرلندا الشمالية) تشتمل على مستويات التعليم التكميلي في نفس النظام، لذلك فهي تتجنب هذه المشكلة، تم تطبيق مدلول النظام المركزي على هذه المواقف.

 

ومن القضايا الأخرى، الاصطلاحات المشتركة بين مستويات النظام المختلفة. سبق لي أن أشرت إلى أن هناك مجموعة من الاختلافات الجوهرية بين محددات مستوى المؤهل QAA ومحددات مستوى الشهادات المعتمدة.

 

سوف تشعر المؤسسات بالحاجة إلى الاهتمام بمحددات مستوى المؤهل لأنها تعبر عن المحددات التي سيستخدمها المراجعون.

 

على الرغم من ذلك، مثل هذه المحددات لا تعد بالضرورة الاختيار الفضل للاستخدام في دعم تصميم المنهج الدراسي لتسهيل عملية كتابة نتائج التعلم، كذلك فقد يكون هناك رغبة في استخدام نظامين نتيجة لمزاياهما المختلفة.

 

القضايا العملية

اختيار مجموعة من محددات المستوى:

من الجدير بالذكر أن الأساس الذي يتم وفقاً له تحديد استخدام مجموعة معينة من محددات المستوى في مؤسسة تعليمية، يعتمد إلى حد كبير على الظروف الداخلية وطبيعة عملية التطوير.

 

على الرغم من ذلك، هناك بعض الاعتبارات العامة. يمكن الاعتبار الأول في أنه على الرغم من أن QAA تشير إلى أن المؤسسات التعليمية أمامها حرية اختيار مجموعة محددات المستوى الخاصة بها، فإن مراجعي QAA يستطيعون ربط المؤهلات في مؤسسة بمحددات المؤهل لهيكل المؤهلات.

 

بجانب وظيفة مراجعي QAA هناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام محددات المستوى في التعليم العالي، وتحتاج هذه الطرق إلى درجات مختلفة من التفاصيل في المحددات. لأهداف معينة، مثل الإدارة، هناك حاجة لاستخدام محددات مختصرة لا تسبب بلبلة.

 

ولأهداف أخرى في عملية التعليم، مثل كتابة نتيجة عملية التعلم وإعداد محاضرين جدد يدركون مستوى التعلم الذي يتوقع أن لم به الدارسين، تكون هناك حاجة لمزيد من التفاصيل.

 

علاوة على ذلك، فمع وجود الأساس الخاص بتطوير المهارات في مرحلة التعليم العالي، قد يكون من المفيد العمل مع محددات المستوى التي تقوم بعمل إشارة إلى المهارات وإلى تطوير هذه المهارات داخل المناهج الدراسية.

 

في ضوء بعض المحددات الأكثر تفصيلاً لبعض الفقرات العامة لتطوير التعليم العالي، تعد محددات مستوى SEEC للشهادات المعتمدة ملبية للاحتياجات. وهي لديها نفس هيكل المستويات مثل محددات QAA، وهي تقوم بالإشارة إلى المهارات.

 

من المفيد أيضاً أن نذكر أن تصنيف المحددات يرتبط بالنظم العامة لكتابة نتائج عملية التعلم( في ضوء المعرفة\ الإدراك والمهارات المعرفية والعديد من المهارات الأخرى).

 

إذا تم مع ذلك استخدام مجموعتين من محددات المستوى لكي نحقق الأهداف العامة لمحددات المستوى، من الأهمية الاهتمام بمقارنة مجموعتين. بين محددات مستوى SEEC للشهادات المعتمدة ومحددات مؤهل QAA. نقترح هذه المقارنة أن هناك توافق معقول بين هذه المحددات.

 

من العناصر المرتبطة مع اختيار محددات المستوى، اختيار محددات المستوى، اختيار الاصطلاح الذي سيتم استخدامه مع محددات المستوى.

 

مع العلم أن محددات المؤهل تختلف عن محددات مستوى التي يشيع استخدامها في مؤسسات التعليم العالي تكون المستوى الأول والثاني والثالث ودرجة الماجيستير والدكتوراه، كما أنه من المناسب استخدام مصطلحات مستويات المؤهل مع كل المؤهلات.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد