مصطلحات نتائج عملية التعلم

كتابة نتائج عملية التعلم:

مكونات ومصطلحات نتائج عملية التعلم:
يجب أن تحتوي نتائج عملية التعلم المكتوبة بشكل جيد على العناصر التالية:
مصطلح يوضح العنصر الذي يتوقع أن يلم به الطالب في نهاية فترة التعلم.
كلمة أو مجموعة كلمات توضح ما يقوم به الدارس في الوقت الحالي. إذا كانت النتيجة خاصة بالمهارات، فقد توضح الكلمات طريقة القيام بهذه المهارة.

 

كلمة أو مجموعة كلمات توضح طبيعة الأداء المطلوب كدليل لتحقيق الدارس ما هو متوقع.

 

سوف نستخدم هذه الأمثلة من المثال الثالث وحتى السادس التي تم ذكرها من قبل في تجسيد مكونات نتائج عملية التعلم.

 

في المثال الثالث يتوقع الطالي أن يلم إلماماً بتأثير العوامل التاريخية والاجتماعية لأحد النصوص التي تتعرض لمرحلة معينة ودراسة أداب أخرى حديثة.

 

لاحظ عبارة" يتوقع أن يلم الطالب" والتي تشير إلى الفعل الذي على الطالب القيام به.

 

أما عبارة" تأثير العوامل التاريخية والاجتماعية" فهي توضح المهمة نفسها.

 

في المثال السادس" في نهاية الوحدة الدراسية، يتوقع أن يتمكن الطالب من التعامل مع تقنيات التحليل المتعدد والتمكن من معالجة مجموعات البيانات المتعددة بصورة مباشرة".

 

في هذا المثال، لاحظ عبارة" يتوقع أن يتمكن الطالب من التعامل" والتي تشير إلى الفعل الذي على الطالب القيام به.

 

أما عبارة" التعامل مع تقنيات التحليل المتعدد والتمكن من معالجة مجموعات البيانات المتعددة" فتوضح المهمة التي سيقوم بها الطالب.

 

أخيراً توضح عبارة" بصورة مباشرو" أسلوب القيام بالعمل لتحقيق عملية التعلم.

 

يذكر أن درجة أهمية العناصر السابقة تتراوح حسب السياق، فقد تقل أهمية عنصر ما في سياق معين حتى يمكن حدفه دون إخلال بالمعنى، وقد يحدث العكس وتتزايد أهمية هذا العنصر حتى يستحيل حدفه دون الإخلال بالمعنى.

 

بطبيعة الحال، قد تختلف عناصر نتائج عملية التحكم المكتوبة لأجل نظم أخرى نتيجة للهياكل المعرفية. يذكر أن هناك هياكل عامة موجودة مع كل العلوم.

 

كذلك فطبيعة المادة الدراسية في هذه الحالات، سوف تحدد إلى حد كبير مدى عمق الوحدة الدراسية المقدمة، وقد لا تكون هناك حاجة إلى الكلمات الإضافية التي توضح المعرفة.

 

على الجانب الأخر، في العديد من المواد الدراسية الأدبية والإنسانية، قد يتم التعرض لمكون المعرفة في وحدة دراسية بأي مستوى، وقضايا مثل سياق المعرفة سوف يحدد مستوى الوحدة الدراسية.

 

يقدم المثال الثاني عشر الموضح من قبل نموذج لذلك الأمر. النص المقدم في نتيجة عملية التعلم قد يكون مادة الدراسة في أي مستوى.

 

في هذه الحالة، سوف يكون ذلك هو هدف مستوى التعلم والذي سوف يحدد المستوى الفعلي للوحدة الدراسية بالارتباط مع تطور معارف ومهارات الطالب. هناك حاجة لتقديم مزيد من التفاصيل حول الطريقة التي يجب على الطالب تنفيذها كي تبرز نجاحه في تحقيق نتيجة عملية التعلم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد