مهارات ومكونات المنهج الدراسي

من الأهمية أن نشير إلى أعضاء هيئة التدريس الذين يهتمون بإجراء هذه المناقشات، أنه قد لا تكون كل المحددات مناسبة للمناهج التعليمية الخاصة بها، وأنه يلزم تحاشي بعض الجوانب إذا لم يتم التعبير عنها. كذلك الحال فمن الممكن أن يكون للمهارات التي لا يتم التعبير عنها في المحددات العامة أهمية خاصة في المناهج الدراسية ولذلك ينبغي إضافتها.
خلال القيام بهذا التدريب، لن يتعرف أعضاء هيئة التدريس فقط على المستوى وعلى أسلوب قيام زملائهم بالتفكير في المستوى والمصطلحات، لكنهم سيقومون كذلك بتكوير مستند مهم للعمل كمرجع في المستقبل لمراقبة واستعراض المواقف – أو كأساس لتطوير الوحدات الدراسية الأخرى.

 

تعمل محددات المستوى كأداة لتحديد المهارات والمكونات الأخرى للمنهج الدراسي:

تقوم مجموعات محددات المستوى مثل محددات مستوى SEEC للشهادات المعتمدة بالعمل كمرجع للعديد من المهارات والمكونات الأخرى المطلوبة في المناهج الدراسية في مرحلة التعليم العالي.

 

سبق وأن وضحنا أنه من غير اللازم أن نعتقد أن المنهج الدراسي يجب أن يعبر عن كل جانب من جوانب محددات المستوى. بيد أن المخطط العام لما يتوقع أن يحصله الدارس، يستطيع أن يقدم الأساس اللازم لتحديد نتيجة التعلم في كل منهج تعليمي يُدرس في المستوى.

 

تعليق ختامي:

أشار هذا المقال إلى أن هناك العديد من الطرق يتم من خلالها استخدام محددات المستوى في تطوير التعليم العالي. مع المقدمة الجديدة لهيكل المؤهلات، يبدو أن هناك بعض الصعوبات في تحديد مجموعة المحددات التي ينبغي استخدامها أو في كيفية الجمع بين استخدام مجموعتين( محددات المؤهل ومحددات مستوى الشهادات المعتمدة).

 

وكما هو الحال مع أي  شيء أخر، ينبغي استثمار المعلومات المتوفرة وطبيعة الظروف في تحديد نوع المحددات المستخدمة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد